نظرية اللون

قد يكون اختيار الألوان لأي شعار أو نشرة إعلانية أو ملصق أو كتيب أو كتيب أمرًا صعبًا وأيضا أختيار الالوان في الملابس وتنسيقها، خاصة إذا لم تكن لديك خبرة في التصميم بشكل عام. ومع ذلك ، إذا كانت لديك المعرفة الصحيحة وتعرف كيفية استخدام الأدوات المتاحة لك ، فإن العثور على لوحة الألوان المثالية المتناسقة سيصبح أمرًا سهلاً للغاية.

في هذه المقال، سوف نقدم أساسيات نظرية الألوان ونشارك أفضل نصائحنا لأختيار نظام الألوان.

نظرية اللون

 نظرية اللون ليست معقدة للغاية إذا فهمت الأنواع الثلاثة من الألوان: الأساسية والثانوية والثالثية لذلك.

 اولا الألوان الأساسية:

الأحمر والأصفر والأزرق هي الألوان الأساسية التي تعمل بمثابة اللبنات الأساسية لكل الألوان الأخري.

ثانيا الألوان الثانوية:

يتم تحقيق الألوان الثانوية عن طريق مزج لونين أساسيين محددين. هناك ثلاثة ألوان ثانوية: أرجواني وأخضر وبرتقالي. إليك كيفية إنشاء ما يلي:

أحمر + أزرق = بنفسجي

أزرق + أصفر = أخضر

أصفر + أحمر = برتقالي

ثالثا الألوان الثالثية:

لإنشاء ألوان ثلاثية ، يمكنك مزج الألوان الثانوية مع الألوان الأساسية. ومع ذلك ، لا يختلط كل لون أساسي جيدًا مع كل لون ثانوي. إذا لم تكن متوافقة ، فستكون النتيجة لونًا بنيًا.

أحمر + بنفسجي = أحمر أرجواني (أرجواني) أحمر + برتقالي = أحمر برتقالي (قرمزي)

أزرق + بنفسجي = أزرق-بنفسجي (بنفسجي) أزرق + أخضر = أزرق-أخضر (البط البري)

أصفر + برتقالي = أصفر برتقالي (كهرماني) أصفر + أخضر = أصفر-أخضر (مخطط)

الآن بعد أن فهمت أساسيات نظرية الألوان ، حان الوقت لتطبيق هذه المعرفة لتصميم مشروعك.

الآن مع بعض المعرفة الأساسية بنظرية الألوان ، إليك 5 نصائح سريعة لاختيار نظام الألوان

1. تعرف سياق اللون الخاص بك.

يتغير تصورنا للألوان اعتمادًا على كيفية تباينها مع الألوان الأخرى. عند اختيار نظام ألوان ، يكون لديك فكرة قوية عن مقدار التباين الذي تريده بين الألوان في مخططك.

يعد اختيار الألوان ذات التباين العالي أمرًا سهلاً للغاية ، ولكن العثور على الألوان التي تتوافق بشكل جيد يمكن أن يكون عملية تستغرق وقتًا طويلاً ، ولحسن الحظ ، هناك أدوات تساعد في تسريع الأمور. وهو ما يقودنا إلى نصيحتنا التالية.

2. استخدم عجلة الألوان.(التي تعرفنا عليها مسبقا )

حتى محترفي التصميم الجرافيكي يستخدمون عجلة الألوان. فلا تخجل من استخدامها لمساعدتك في العثور على مخططات ألوان متشابهة ومتكاملة.

قم بإنشاء نظام ألوان مشابه عن طريق اختيار لون رئيسي واحد وإقرانه بلونين متجاورين. إذا كنت تريد نظامًا من خمسة ألوان ، فاستخدم الألوان المجاورة للونين الثانويين. أنظمة الألوان المتشابهة منخفضة التباين ولكنها مثالية إذا كنت تبحث عن مظهر أكثر نعومة لتصميمك الجرافيكي.

لإنشاء نظام ألوان مكمل ، اختر لونين على الجانبين المتقابلين من عجلة الألوان باستخدام اختلافات أفتح لكل منها كنغمات. تتميز أنظمة الألوان المجانية بتباين عالٍ وقد يكون محفوفًا بالمخاطر ، لذلك نوصي باختيار لون رئيسي واحد باستخدام اللون الثاني للتشكيلات.

3. التركيز على لون واحد.

أنظمة الألوان أحادية اللون بسيطة ولكنها أنيقة. إنها تضفي مظهرًا نظيفًا وجديدًا على أي تصميم رسومي. في حين أنها تفتقر إلى التباين ، يمكن أن تكون أنظمة الألوان أحادية اللون الخيار الأمثل لتنسيق طقم ملابس جذاب للانتباه.

4. جرب مخططات ألوان متعددة.

يجب ألا تشعر بأنك مقيد بمخططات الألوان المذكورة فقط. هناك العديد من الخيارات الأخرى مثل مخططات الألوان الثلاثية أو مخططات تقسيم التكميلية. لكل نظام ألوان مزاياه الخاصة ، فلا تتردد في اللعب بها. اكتشف الاحتمالات اللامحدودة وسوف تتحسن في تصميم الجرافيك.

5. لا تتوقف عن الاستكشاف والبحث!

بينما تكون مخططات الألوان المعدة مسبقًا مفيدة عند البدء للتو ، لا تشعر بالارتباط في استخدامها. استخدم المعلومات الواردة في منشور المدونة هذا لإنشاء مخططاتك الخاصة وحفظها. يعد اختيار لون واحد والبناء منه مكانًا جيدًا لبدء إنشاء مخططات الألوان. إذا أدخلت عددًا كبيرًا جدًا من الألوان في وقت واحد ، فقد يكون من الصعب إيجاد طرق لجعلها تعمل معًا.

الخلاصة

يمكن أن يكون اختيار نظام الألوان المثالي لأي تصميم رسومي عملية تستغرق وقتًا طويلاً ولكنها قد تكون ممتعة أيضًا إذا كنت تستخدم الأدوات المناسبة ولديك الموارد المناسبة. لا يوجد شعور أفضل من العثور أخيرًا على الألوان المثالية التي تجعل تصميمك يبرز ويظهر بشكل رائع. حظا طيبا وفقك الله!.

Leave a Comment

Shopping Cart